الجزائر- جنوب افريقيا: تعزيز علاقات التعاون

استقبل صبيحة اليوم الأربعاء، 13 سبتمبر 2023، الأستاذ عبادلية محمد الطاهر، رئيس المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات، السيد لغودي كوبورو بيرنارد M.Legodi Koporo Bernard القائم بالأعمال بسفارة جمهورية جنوب إفريقيا بالجزائر.

حيث تطرق الطرفين إلى عمق العلاقات بين الجزائر وجنوب افريقيا وامتدادها التاريخي، كما نوّه الطرفين على أهمية دعم وتقوية العلاقات الثنائية في مجال الابتكار والعلوم والتكنولوجيا.

هذه الزيارة كانت فرصة ليؤكد السيد رئيس المجلس ضرورة وضع استراتيجية مشتركة بين البلدين من أجل تعزيز وتطوير التكنولوجيات الحديثة من أجل نقل المعرفة من البحث إلى الابتكار. كما تقدم باقتراح احداث هيئة بحث علمي في مجال التكنولوجيات الحديثة بين البلدين، والتي من شانها ان تعود بالفائدة على القارة الإفريقية على وجه عام والبلدين على وجه خاص. على سبيل المثال: إنشاء مركز مشترك خاص بالنانو تكنولوجيا من أجل تعزيز الكفاءات والقدرات الإفريقية في مجال البحث والتطوير وكذلك التحويل التكنولوجي.

من جانبه، أعرب القائم بالأعمال السيد لغودي كوبورو بيرنارد، عن شكره لمبادرات رئيس المجلس وعلى مجهوداته المساهمة في تقوية العلاقات بين البلدين في المجال العلمي.

كما قدم عرضا وجيزا حول سير مختلف الهيئات المكلفة بتسيير وترقية البحث العلمي بجنوب افريقيا على غرار وزارة البحث والتكنولوجيا ومجلس البحث العلمي والصناعي بالإضافة إلى قسم العلوم والابتكار.

يجدر الإشارة أن هذا التعاون الذي يندرج ضمن إطار عام قد تعزز اليوم، كما صرح القائم بالأعمال بإطلاق أول رحلة طيران مباشرة من الجزائر باتجاه جنوب إفريقيا، ونوّه على مبادرة السلطات العليا الجزائرية بإدراج اللغة الإنجليزية في المنظومة المدرسية والجامعية بالجزائر. وأضاف أن هذه العوامل مواتية لخلق ديناميكية وحركية لتوطيد أواصر الصداقة والشراكة بين البلدين ومرافقة فعلية للمجلس الوطني للبحث العلمي بالجزائر والمجلس الجنوب إفريقي.